الحساسية الغذائية منذ اكتشافها حتى الشفاء

حساسية فيتامين د للرضع

هل فيتامين د يسبب الحساسية؟

إن حساسية فيتامين د للرضع محل دراسة العديد من الباحثين، والشكل الأكثر شيوعًا لفيتامين د ذلك الموجود في المكملات الغذائية والذي ينتجه جلدك عند تعرضك لأشعة الشمس هو فيتامين د3 (Vitamin D3)، والمعروف أيضًا باسم الكوليكالسيفيرول (Cholecalciferol).

يدخل فيتامين د3 في جسمك ويتحول إلى أشكال أكثر نشاطًا، حيث يكون مسؤلًا بعد ذلك عن تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم. إن الحفاظ على مستوى جيد من فيتامين د له العديد من المزايا، بما في ذلك صحة العظام.

ولكنه ايضْا له عيوب كبيرة، فيمكن أن يكون للناس رد فعل سلبي لفيتامين د؛ حيث يتسبب في الحساسية للرضع خاصة، بالإضافة للتفاعل الدوائي الخطير له و الجرعة الزائدة منه.

نتيجة لذلك قبل تناول أي مكمل بما في ذلك فيتامين د3، يجب عليك مراجعة طبيبك.

اقرأ أيضًا حساسية المضاد الحيوي.

الرضع وزيادة فيتامين د

إن فيتامين د ضروري للرضع وصحة عظامهم، ولكن  قد يكون تناول الكثير من فيتامين د خطيرًا؛ حيث يمكن أن يؤثر على طريقة امتصاص الجسم للكالسيوم. 

هذا يمكن أن يكون له عواقب وخيمة؛ حيث يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والكلى إذا لم يتم التعرف على الجرعة الزائدة ومعالجتها.

إن الرضع الذين يستهلكون الكثير من فيتامين د يصابون بمستويات عالية بشكل غير طبيعي من الكالسيوم في الدم، والمعروف أيضًا باسم فرط الكالسيوم في الدم. 

إن فرط كالسيوم الدم يؤثر على الجهاز الهضمي، ويمكن أن يسبب: الإمساك، والقيء، وانخفاض الشهية، وتشمل العلامات الأخرى التهيج، وضعف العضلات، وآلام العظام، وكثرة التبول، وحكة الجلد، وفقدان الوزن، والإرهاق، والجفاف. 

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكالسيوم أيضًا إلى تعريض الرضع للإصابة بحصوات الكلى، والتي يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا، فضلاً عن تلف الكلى.

اقرأ أيضًا البكتيريا النافعة تفيد طفل الحساسية.

هل نقص فيتامين د يسبب حساسية؟

من منا لم يواجه مشاكل محبطة مع بشرتنا كحب الشباب، والطفح الجلدي، وجفاف الجلد، والأكزيما، والكلف؟ هذه ليست سوى بعض المشاكل المتعلقة بالصحة، التي يمكن أن تجعلنا حرفيًا نرغب في الهروب من جلدنا إذا أمكن.

إن فيتامين د يقلل الالتهاب، الذي يُعَدُّ أحد أسباب الأمراض الجلدية مثل: حب الشباب، والأكزيما، والصدفية، والطفح الجلدي، وأيضًا فيتامين د مهم لنمو خلايا الجلد، ولحماية الجلد، ولدعم مناعة الجلد.

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د فقد تخبرك بشرتك بذلك، فقد تكون بشرتك باهتة وتفتقر إلى هذا التوهج المرغوب، وقد تعاني أيضًا من جفاف الجلد المتقشر على وجهك ومناطق أخرى من جسمك. 

كما تم ربط انخفاض مستويات فيتامين د، بزيادة خطر الإصابة بالحساسية لدى الأطفال، والمراهقين، والحساسية الغذائية عند الرضع.

والمقارنة مع الأطفال حديثي الولادة ذوي المستويات الطبيعية من فيتامين د، كان الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بحساسية البيض، أو الفول السوداني، بالإضافة إلى الحساسية المتعددة.

اقرأ أيضا المواد الحافظة المسببة للحساسية.

حساسية فيتامين د للرضع
حساسية فيتامين د للرضع

حساسية الجلد بسبب نقص فيتامين د

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل سلبي بعد استخدام مكمل فيتامين د، فعندما يخطئ جسمك في تعريفه على أنه جزيء يحتمل أن يكون خطراً، ويطلق الجسم استجابة مناعية ضده، تحدث الحساسية تجاهه. 

إن الطفح الجلدي، ومرض الشرى، واحتقان الأنف هي أعراض شائعة لحساسية فيتامين د، ولكن ردود الفعل الأكثر شدة يمكن أن تعيق التنفس بل قد تكون قاتلة. 

قد يؤدي الجلد الجاف والمتهيج إلى تعرق الجلد، وهي علامة أخرى قد تحتاج إلى إلقاء نظرة فاحصة على كمية فيتامين د التي تتناولها، وإجراء بعض التغييرات.

لا تتناول فيتامين د إذا كان لديك حساسية فيتامين د، واطلب المساعدة الطبية على الفور.

اقرأ أيضًا لقاح كرونا وحساسية الجلد.

هل زيادة فيتامين د يسبب حساسية؟

حتى لو لم تكن لديك حساسية فيتامين د، ولا تتناول أي أدوية، فإن تناول كميات كبيرة منه لفترات طويلة من الوقت، يمكن أن يسبب الحساسية. 

نظرًا لأن جسمك لا يستطيع التخلص من فيتامين د غير الضروري؛ فإن تناول الكثير من فيتامين د قد يؤدي إلى تسمم الكثير بفيتامين د، وله أيضْا تأثير ضار على الأنسجة الغنية بالكالسيوم مثل: العظام مما يسبب كسور في العظام؛ لأن جسمك يعتمد على مستويات فيتامين د المناسبة لإدارة الكالسيوم في جسمك، أيضْا علامات زيادة فيتامين د هي:

  • حصوات الكلى.
  • الإمساك.
  • التعب العام. 
  • التهيج. 
  • انخفاض الشهية.
  • ضعف العضلات.

اقرأ أيضًا الأطعمة المسببة للحساسية بدائلها و 5 طرق لللكشف عنها.

أسباب حساسية فيتامين د

يصاب شخص واحد من كل 300 شخص مع فيتامين د برد فعل تحسسي نتيجة للأسباب التسعة التالية؛

  1. نقص المغنيسيوم.
  2. الحساسية تجاه الشمس (إذا كان معروفًا بالفعل).
  3. حجم الجرعة كبير جدًا في البداية.
  4. رد فعل تحسسي من فيتامين د2 وليس د3.
  5. حساسية القناة الهضمية.
  6. حساسية من المواد الحافظة، والمواد المضافة، والحشوات، والألوان الصناعية، وما إلى ذلك.
  7. رد فعل تحسسي نادر عند ارتداء الصوف.
  8. حساسية من فيتامين د بأنواعه المختلفة.
  9. رد فعل تحسسي لفيتامين د مع دواء آخر موصوف.

أعراض حساسية فيتامين د

عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس ينتج جسمك فيتامين د، ويمكن أيضْا الحصول عليه من التونة، والسلمون، والسردين، والفطر الأبيض. من المرجح أن يتسبب فيتامين د الاصطناعي في إثارة ردود فعل تحسسية، وآثار جانبية أخرى مقارنة بفيتامين د الطبيعي مثل:

  • تورم في الوجه واليدين.
  • الحكة.
  • الطفح الجلدي.
  • صعوبة التنفس.
  • أعراض الحساسية الأخرى.
  •  آلام العظام.
  • الصداع.
  • البول المعكر.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.

قد يسبب الكوليكالسيفيرول (Cholecalciferol)، وهو شكل اصطناعي من فيتامين د3 تفاعلات حساسية أيضًا مثل: 

  • تورم في الوجه، والعينين، والشفتين، واللسان.
  • الطفح الجلدي.
  • الدوخة.
  •  حكة في الجلد.

اقرأ أيضًا أوميكرون ومرضى الحساسية.

حبوب فيتامين د بدون حساسية

استشر طبيبك قبل البدء في تناول فيتامين د. فيمكن لطبيبك أن ينصحك بشأن أي استجابات تحسسية محتملة بسبب التفاعل الدوائي. كما يصف جرعة لا تسبب تسممًا بفيتامين د.

 وفقًا لمعهد الطب، يجب أن تحد من تناول فيتامين د الإجمالي إلى 4000 وحدة دولية يوميًا، بما في ذلك أي فيتامين د تحصل عليه من الوجبات أو المكملات الغذائية الأخرى. 

نظرًا لأن هذا الحد أكثر بكثير مما تحتاجه في اليوم، فالاحتياج اليومي الموصى به هو 600 وحدة دولية فقط، فيمكنك بسهولة منع نقص فيتامين د دون الحاجة إلى تناول كميات زائدة منه؛ قد تتسبب في آثارًا جانبية.

التفاعلات الدوائية و فيتامين د

إذا كنت تتناول أدوية معينة، فقد يكون لديها تفاعلات دوائية مع فيتامين د مثل:

  • الدوكسوروبيسين (Doxorubicin):

إن الدوكسوروبيسين هو دواء مضاد للسرطان، قد يكون هذا الدواء أكثر فعالية إذا كان جسمك يحتوي على ما يكفي من فيتامين د. في حين أن هذا قد يكون له بعض المزايا، فإن زيادة فعالية الدواء قد يعرضك لخطر المزيد من الآثار الجانبية. 

  • الديجوكسين (digoxin):

أيضْا تناول فيتامين د جنبًا إلى جنب مع الديجوكسين (وهو دواء للقلب)، يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية سلبية. 

  • الأدوية الأخرى:

إن الأدوية التي تعزز مستويات فيتامين د في الجسم بشكل طبيعي مثل: العلاج الهرموني، وأدوية السل، ومدرات البول، قد تزيد من خطر تسمم الفيتامينات عند استخدامها مع فيتامين د.

بقلم الدكتورة: تسبيح شاهين.

References

  1. https://healthyeating.sfgate.com/can-person-reaction-vitamin-d3-10370.html
  2. https://vitamindwiki.com/Overview+Rare+Allergic+reaction+to+vitamin+D
  3. https://omegaquant.com/can-a-vitamin-d-deficiency-cause-skin-problems/
  4. https://www.livestrong.com/article/485109-is-face-swelling-an-allergic-reaction-to-vitamin-d/
  5. https://www.aaaai.org/tools-for-the-public/conditions-library/allergies/vitamin-d-food-allergy

عرض المزيد

المقالات المشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى